القائمة الرئيسية

الصفحات

 مواقيت الصلاة في مسقط

مواقيت الصلاة في مسقط، توقيت مواعيد الأذان في مسقط حسب الوقت المحلي للمدينة العمانية، مما سيمكنك من معرفة موعد أذان صلاة الفجر، وتوقيت صلاة الظهر،  كذا  صلاة العصر، والمغرب ثم العشاء في مسقط ومتى يتم رفع الاذان فيها.

مواقيت الصلاة في مسقط
 مواقيت الصلاة في مسقط



معلومات عن مسقط


تقع مدينة مسقط اللطيفة بين الجبال والمحيط ، مع الحصون القديمة والمتاحف الممتازة ، ودار الأوبرا والمتنزهات المليئة بالزهور ، مما يسعد زيارتها. اسمها يعني "المرسى الآمن" ، ويلعب البحر دورًا مهمًا في حياة المدينة حتى يومنا هذا ، مما يدعم صناعة صيد الأسماك ويوفر فرصًا للزوار للسباحة من الشواطئ الرملية أو الغوص مع السلاحف في البحيرات المجاورة.

تتميز المدينة بطابع متميز تمامًا عن العواصم المجاورة. يوجد عدد قليل من الكتل الشاهقة ، وحتى المباني العملية مطلوبة لتعكس التقاليد بقبة أو نافذة أرابيسك. لتعطينى مدينة جذابة وموحدة بشكل رائع تحتفظ بالأناقة التي لاحظها المسافرون الأوائل. تتميز المدينة بطبيعتها المحافظة تمامًا ، وتطلب من الزوار اللباقة في اللباس والأسلوب ، ولكنها في المقابل توفر إحساسًا دافئًا بالضيافة العمانية وفرصة للتواصل مع التراث الغني للبلاد.

فضل الصلاة في موعدها:


إن للصلاة أهميتا عظمى في الإسلام، فهي عمود الدين، وأول ما أوجيه الله من العبادات، والركن الثاني من أركان الإسلام، وقد فرضة في أعظم رحلة عرفتها البشرية ألا وهي رحلة الإسراء والمعراج، وهي لا تسقط عن أي مسلم طالما كان قادرا على تأديتها، بينما تسقط عن المرأة في حالة النفاس والحيض.

5 فوائد يحظى بها المؤدي الصلاه في وقتها:

  1. هي نور للمسلم في دنياه وآخرته.
  2. تطهر النفس من الخطايا والاثام والذنوب ويغفر الله تعالى ذنوب عبده بين الصلاة والصلاوة التي تليها.
  3. ترفع درجات العبد عند الله تعالى بالصلاة.
  4. تعد الصلاة أفضل الأعمال بعد الشهادتين.
  5. تعتبر سببا في استقامة العبد بحيث انها تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر.

فوائد صلاة الفجر في موعدها:


يبدأ وقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الثاني الى الاسفار، وهذه هي بعض فوائدها، يكتسب المسلم حسنات وفيرة من خلال صلاة الفجر وصلاة سنته وقراءته آيات من القرآن الكريم إلى أن تقام الصلاة، وبالذهاب العبد للمسجد يحظى في كل خطوة يخطوها بحسنة والله تعالى يضاعف لمن يشاء، تصلي الملائكة على المسلم المؤدي لصلاة الفجر وتدعو له يعطى مصلي الفجر نعمة عظيمة وهي رؤية وجه الله تعالى وهي من أعظم وأجل النعم في الآخرة، ومن أدى صلاة الفجر ثم أتبعها بذكر الله وحمده لحين طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كان ذلك مما يعدل أجر حجة وعمرة.
يحس المسلم المؤدي لصلاة الفجر براحه نفسية وهدوء و طمأنينة في قلبه وشعور بالنشاط أيضا، كما يفوز مصلي صلاة الفجر بالدخول الى الجنة يوم القيامة، وتزداد البركات والخيرات في حياته ويزداد رزقه، ويحظى مؤدي صلاة الفجر في جماعة بالحفظ من أي أذى يصيبه أو يسوئه، وتعدل صلاة الفجر في جماعة أجر قيام الليل، وصلاة الفجر تكون نورا للمسلمين يوم القيامة.


فوائد أداء صلاة الظهر في موعدها:


تسمى الصلاة الأولى لأنها أول صلاة صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عودته من رحلة الإسراء والمعراج، والظاهر انه عليه الصلاة والسلام قد صلى صلاة الفجر في بيت المقدس بالانبياء عليهم السلام ثم عاد لمكة ليصلي صلاة الظهر بالمسلمون لتكون هي أول صلاة.
يستجير مؤدي صلاة الظهر في وقتها من عذاب جهنم فهي تأتي وسط النهار بعد الزوال عقب تسجير جهنم فحري بمن حافظ على هذه الصلاة في وقتها النجاة من عذاب جهنم بإذن الله.



فوائد أداء صلاة العصر في موعدها:


من المستحب للمسلم أن يؤدي صلاة العصر في وقتها إذ يدخل وقت هذه الصلاة عندما يتكون ظل الشيء مثله بعد فترة في الزوال ويمتد حتى فترة غروب الشمس، ويقول العلماء إن فترة هذه الصلاة قائمة ما لم تصفر الشمس في كبد السماء.
وتعد صلاة العصر من أهم وأفضل الصلوات إذ قال الله تعالى في القرآن الكريم (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ) وفي هذا دلاله قوية على زيادة الأجر والخير للمسلم الذي يحرص كل الحرص على أدائها في وقتها كما أن مؤدي هذه الصلاة يستشعر الطمأنينة عند أدائها كما أنها مصدر للنجاة وقبول عمل العبد من الله تعالى، ويبارك للمسلم المحافظ على صلاة العصر في أهله وماله عندما يحرص على أدائها ويزيد شعور المسلم بشأن هذه الصلاة ومكانتها الرفيعة من بين الصلوات الخمس عندما يقرا الاحاديث النبوية الشريفة التي تتناولها بالشروحات والفضائل وتبين اجر مصليها في وقتها.


فوائد أداء صلاة المغرب في موعدها:


يدخل وقت هذه الصلاة عند غروب الشمس وقد أجمع العلماء المسلمون على أن أول وقت هذه الصلاة هو غروب الشمس ويستحب التعجيل في أدائها في أول وقتها ومن بين فضائلها على العبد، نجد أن من يصليها في جماعة وفي وقتها يحصد فضلا وثوابا عظيما كما أنها من أسباب تحصيل الأجر العظيم وتعتبر هذه الصلاة وتر النهار وهي من آخر صلوات النهار والدعاء بعد صلاة المغرب مستجاب حيث أن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب.


فوائد أداء صلاة العشاء في وقتها:


تعد صلاة العشاء من أكثر الصلوات أجرا وهي من أحب الصلوات، وتكسب صلاة العشاء المسلم في الآخرة نورا تاما بحيث أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر في الحديث الشريف المشائين إلى المساجد في ظلمات الليل بالنور التام يوم القيامة فبسعيهم لأداء هذه الصلاة وكذا صلاة الصبح في ظلمات الليل كان جزائهم النور التام يوم القيامة.

تعليقات